منتدى جريدة ندى الشاملة بالإسكندرية
منتدى جريدة ندى الشاملة بالإسكندرية
منتدى جريدة ندى الشاملة بالإسكندرية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى جريدة ندى الشاملة بالإسكندرية

رئيس مجلس الإدارة أ / إسراء ياسين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
جريدة ندى ترحب بكم ويسرها نشر إعلاناتكم بالملحق الإعلاني بأسعار رمزية
احرص على اقتناء جريدتك نــــــدى الشاملة ( سياسية - اجتماعية - ثقافية - رياضية - الأسرة والطفل - التعليم - الدين - الحوادث )
احجز مساحة لنشر تهنئتك الخاصة بسعر لا يقارن ولن تجد له مثيل .
الأستاذة / إسراء ياسين رئيس مجلس الإدارة ترحب بزوار المنتدى .

 

 «الزراعة» تنتهي من حصر 814 ألف فدان لتوزيعها على الخريجين وصغار المزارعين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
c_ahmed250
Admin
Admin
avatar

تاريخ التسجيل : 13/07/2011

«الزراعة» تنتهي من حصر 814 ألف فدان لتوزيعها على الخريجين وصغار المزارعين  Empty
16072011
مُساهمة«الزراعة» تنتهي من حصر 814 ألف فدان لتوزيعها على الخريجين وصغار المزارعين

انتهت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي من إعداد مذكرة لعرضها على الدكتور عصام شرف، رئيس مجلس الوزراء، تتضمن الحصر الذي قامت به هيئة التنمية الزراعية لمساحة 814 ألف فدان، تمهيدا للتصرف فيها لإقامة مشروعات زراعية وتصنيع زراعي وتنمية للثروة الحيوانية بمساحات تصل إلى 75 ألف فدان لكل مشروع.

وتتوزع الأراضي في مناطق ترعة السلام بسيناء «120 ألف فدان»، ومشروع منخفض القطارة «250 ألف فدان» ومشروع توشكي «250 ألف فدان» ومنطقة غرب كوم أمبو «120 ألف فدان» ووادي كركر «24 ألف فدان» ودرب الأربعين والعوينات «50 ألف فدان».

واقترح الدكتور أيمن فريد أبوحديد, وزير الزراعة, توزيع الأراضي على الشباب بواقع 5 أفدنة لاستيعاب 165 ألف أسرة، مشيرا إلى أنه سيتم تمويل هذه المشروعات بفائدة صغيرة من البنوك لإقامة هذه المشروعات، على أن يتم استرداد التمويل خلال 6 سنوات.

وتضمنت المذكرة التي حصلت «المصري اليوم» على نسخة منها، تمويل إقامة البنية التحتية والمستشفيات والمساجد من أموال الزكاة بالاتفاق مع دار الإفتاء.

وأرسلت الوزارة دراسات الجدوى الاقتصادية لتأسيس الشركات المساهمة التي يمكن لها الاستفادة من شباب الخريجين والفلاحين وأبناء الشهداء وأسرهم وفقا للمعايير التي أقرها مجلس الوزراء، على أن تساهم الدولة ممثلة في وزارة الزراعة بنسبة 30% والبنوك التجارية المصرية بنسبة 70% ويتم تمليك هذه الأراضي بنسبة 70% للشباب، ولا يجوز التصرف فيها بالبيع لمنع تفتيت ملكية الأراضي وضمان التوسع في مشروعات التنمية.

وقال أبوحديد لـ«المصري اليوم» إنه «طبقًا للمقترحات التي تقدمت بها الوزارة لمجلس الوزراء، فمن المقرر أن تتم إقامة مصنعين لإنتاج السكر من البنجر والزيوت وذلك في مشروعي توشكي والعوينات لاستغلال الزراعات في هذه المناطق».

وأضاف أبوحديد أنه ستتم إقامة مزرعة لتسمين الحيوانات وإنتاج الألبان بالإضافة إلى إقامة مجزر ووحدة تبريد وتجهيز اللحوم قبل طرحها في الأسواق، بالإضافة إلى إقامة مصنع لإنتاج الأعلاف لاستغلال مخلفات الإنتاج الزراعي في صناعة أعلاف غير تقليدية.

وتنفرد «المصري اليوم» بنشر قواعد وشروط توزيع الأراضي المستصلحة الجديدة على شباب الخريجين وصغار المزارعين، وتتضمن أن يستفيد منها أسر الشهداء ومصابي العمليات الحربية وصغار المزارعين وخريجو الكليات والمعاهد والعاملين بالدولة عند تركهم الخدمة.

وتشمل القواعد أن يكون المستفيد متمتعا بالجنسية المصرية وكامل الأهلية وألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية وأن تكون مهنته الأصلية الزراعة بغض النظر عن ممارسته لأي مهنة أخرى، وأن يكون من العاملين بالجهاز الإداري للدولة أو شركات القطاع العام أو قطاع الأعمال العام، وألا يزيد عمره عند تقديم الطلب على 50 عاما، ويجوز التجاوز عن شرط السن بالنسبة للمناطق النائية بالنسبة للمزارعين، وألا تزيد حيازته ملكا أو إيجارا هو وأسرته المكونة من زوجته وأولاده القصر عن فدانين.

بينما تتضمن شروط العمر للمستفيدين من مشروعات استصلاح الأراضي من شباب الخريجين ألا يتجاوز عمر المستفيد 30 عاما لخريجي الجامعات والمعاهد والمدارس الزراعية، وألا يكون قد سبق له التعيين في الجهاز الإداري للدولة، وأن يتعهد بعدم الالتحاق بأي عمل بالحكومة أو القطاع العام وأن يجتاز دورة تدريبية متخصصة قبل تسلم الأرض.

وتشمل قواعد الإعلان عن التصرف في هذه المساحات من خلال إعلان صغار المزارعين في مناطق التصرف في الأراضي في القرى من خلال نماذج يتم إعدادها لهذا الغرض بينما يتم إعلان خريجي الجامعات في إحدى الصحف اليومية مرتين لمدة أسبوعين.

وتكون أولوية التصرف في تخصيص الأراضي لصغار المزارعين من المعدمين ومن خريجي كليات الزراعة والمعاهد والمدارس الزراعية، ويتم إخطار المقبولين بموجب خطاب موقع عليه بعلم الوصول على العنوان الوارد بطلب المستفيد، ويتم تسليم الخريج أو المنتفع مساحة 5 أفدنة ومسكن، ويتم تقسيط المبلغ على 30 قسطا ويستحق سداد القسط الأول في شهر نوفمبر التالي لانقضاء 3 سنوات من تاريخ تس
ليم الأرض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle

«الزراعة» تنتهي من حصر 814 ألف فدان لتوزيعها على الخريجين وصغار المزارعين :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

«الزراعة» تنتهي من حصر 814 ألف فدان لتوزيعها على الخريجين وصغار المزارعين

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جريدة ندى الشاملة بالإسكندرية :: أرشف الأخبار :: «الزراعة» تنتهي من حصر 814 ألف فدان لتوزيعها على الخريجين وصغار المزارعين-
انتقل الى: